منتخبنا الوطني يتطلع لكتابة التاريخ أمام الكنغو برازافيل في أمم افريقيا

120 مشاهدة

الإسماعيلية – قبريال دانيال

يستهل منتخبنا الوطني تحت 20 عام «يونغ برايت ستارز»، أي النجوم الساطعة الشابة، مشواره في بطولة أمم افريقيا للشباب لكرة القدم التي تنظمها مصر في الفترة من ١٩ فبراير- ١١من شهر مارس القادم، بمواجهة منتخب الكنغو (برازافيل)، اليوم، في تمام الساعة السابعة مساء.

مشاركة تاريخية

وتأتي مشاركة منتخبنا الوطني للشباب في نهائيات كأس أمم إفريقيا تحت سن 20 لكرة القدم، كأول ظهور للبلاد في محفل قاري على مستوى اللعبة، حيث لم يسبق منذ إستقلال وميلاد الدولة في 2011 أن وصل نشاط كرة القدم إلى تلك النقطة العالية، بل سبق وتأهلت منتخبات الشباب في العديد من الألعاب الرياضية الأخرى بالبلاد في الوصول لنهائي قاري رياضي.

ويعتبر منتخبنا الشاب «يونغ برايت ستارز»، كواحداً من الممثلين الإثنين لإقليم شرق ووسط إفريقيا «سيكافا»، إذ تأهل بجدارة إلى النهائيات القارية بعد نجاحه وتألقه في التصفيات التي إحتضنتها العاصمة السودانية الخرطوم في أكتوبر 2022، حيث تأهل ثانياً من المجموعة الأولى، بتعادله مع منتخب السودان وبوروندي بنتيجة واحدة هي (٠/٠) وفاز على جيبوتي (١/٠)، وفي الدور قبل النهائي واجه المنتخب الإثيوبي وتعادل معه (٢/٢) قبل أن يحتكم المنتخبان لركلات الترجيح ويفوز منتخبنا (٤/٢) من هذه المباراة ضمن منتخب يونغ برايت ستارز بطاقة تأهله للنهائيات القارية.

وخاض منتخبنا الشاب نهائي تصفيات سيكافا أمام المنتخب الأوغندي وخسر بصعوبة (١/٢) بعد أن سطر ملحمة كبيرة وجدت الإشادة والثناء من خبراء إقليم سيكافا واللجنة الفنية بالبطولة.

أكبر إنجاز رياضي

ويخوض منتخبنا الوطني للشباب مبارياته ضمن المجموعة الثانية والتي تضم كل من أوغندا وافريقيا الوسطى والكنغو، وتلعب مبارياتها في ملعب قناة السويس في مدينة الإسماعيلية.

وتعتبر مشاركة منتخبنا الوطني في بطولة أمم افريقيا للشباب هي الأولى من نوعها لمشاركات المنتخبات في البلاد، حيث يعتبر تأهله لهذه البطولة بمثابة أكبر إنجاز على الصعيد الكروي في البلاد والذي حققته الإدارة الحالية للإتحاد في ظل قيادة الجنرال أوغسطينو مادوت وأعضاء مجلس إدارته.

وكان المنتخب قد دخل في معسكر مفتوح بجوبا لمدة ثلاثة أسابيع ثم أعقبه معسكر مغلق بقيادة المدرب الوطني دكتور بيتر جيمس ومساعده موسيس نقور، وبإشراف من مدرب المنتخب الأول الإيطالي ستيفانو كوزين والمعد البدني جانلوكا سوريني ومساعداً له، برين جورج، ومدرب الحراس سبت أنجلو، والمدير الإداري للمنتخب نايرازيلي منصور، والدكتور سيزار قالا، ودينق مليك مسؤول المعدات، قبل أن يغادر إلى مصر الأسبوع الماضي بحجم بعثة بلغ ٤٢ فرد، وواصل معسكره هناك.

ويرافق البعثة، اًيضاً، قبريال دانيال مدير الإعلام بالإتحاد وصامويل باوان منسق إعلامي وإيزاك بوي مصور فوتوغرافي والبينو مجوك منسق أمني للملعب.

ويرأس بعثة منتخب (يونغ برايت ستارز) مايكل دانيال عضو مجلس إدارة الإتحاد والسيد كمال عوض فرج الله عضو لجنة المنتخبات.

بداية المشوار

وخاض المنتخب عدد من المباريات الودية داخلياً حتى موعد سفره للقاهرة ومنها إلى مدينة الإسماعيلية، حيث خاض مباراتين وديتين أمام كلٍ من مصر إنتهت بخسارته (1/0) وأمام زامبيا إنتهت بخسارته أيضاً (0-3).

المباراة الأولى لمنتخبنا الوطني للشباب ستكون أمام نظيره الكنغو برازافيل، اليوم، في تمام السابعة مساء في إستاد قناة السويس الدولي الذي تلعب فيه جميع مباريات هذه المجموعة، بينما سيلعب المباراة الثانية أمام افريقيا الوسطى في ٢٣ فبراير في الساعة الرابعة عصراً، وسوف يختتم مبارياته بمواجهة المنتخب الأوغندي يوم 26 فبراير عند الساعة السابعة مساء.

وتعتبر هذه النسخة هي السابعة من كأس الأمم الأفريقية تحت 20 سنة 2023، وإعتاد الإتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) على تنظيم البطولة كل سنتين للاعبين، وستتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى كأس العالم تحت 20 سنة 2023 التي ستقام في إندونيسيا في نهاية العام الجاري.

تعريف بالمنتخب

ويدخل منتخبنا الوطني للشباب البطولة تحت قيادة مدربه الوطني بيتر جيمس والذي يعول عليه كثيراً في هذه البطولة بعد التباين في وجهات النظر والآراء مع المدربين السابقين اللذان اهلا المنتخب إلى النهائيات وهما شارلس جون ومساعده دينق أبو كلام، حيث بعدها قرر مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم الإستغناء عنهما والإستعانة بالمدرب بيتر جيمس ومساعده موسيس نقور، بالإضافة إلى مدرب المنتخب الأول الإيطالي ستيفانو كوزين.

ويعد أبرز لاعبي المنتخب في هذه البطولة جوزيف لورو، قائد المنتخب، الذي ساهم بشكل كبير في التأهل إلى نهائيات أمم افريقيا الحالية للشباب، وابساهي فيلكس وقويت قويت.

وكشف الجهاز الفني لمنتخبنا الشاب (يونغ برايت ستارز) عن قائمة من ٢٦ لاعباً يتأهبوا للدفاع عن علم الأمة ورفعه عالياً بين الأمم الإفريقية، واللاعبون هم:

في حراسة المرمى

داريرو كونيجنقو صلاح من فريق نياكورين، مين مين طون من ويستن يونايتد الأسترالي، وقودويل يوقوسوك سايمون من كتور جوبا.

خط الدفاع

إيمانويل سبت وتيان شول من فريق سيمبا، بول جيمس مديت من الملكية جوبا، سرفينو نيكسون من المريخ جوبا، مبيور روبن اشيك من سوبر ستارز بور، جورجي جمعه تعبان من سيتيزن، بيشوك دانيال من نيوبي يونايتد كينيا، اتيكه رحمان من عمارات.

خط الوسط

تيتو لوكير من فريق سيمبا، سالفا مادور من الهلال، جوزيف لورو من مونيكي، ايبون معليش من جاموس، مادينق ويلسون من سيتيزن، جاكوب اديس (سوفابكا كينيا)، توماس موقوشي (عمارات)، كيندي جمعه (ميشيون ياي)، اوشيا اكوت (سيمبا)، قويت دوت قويت (أكاديمية بروكلي كاوس)، كيني شادرك (الملكية).

خط الهجوم

اقبولي فيلكس (عمارات)، بول أمريكا (رينبو كينيا)، بيتر سانتوس (أوغندا).

لحظة الفخر الوطني

وتقدم المشاركة الأولى والتاريخية على المستوى القاري في مجال كرة القدم من خلال منتخب الشباب (يونغ برايت ستارز)، الدعوة لشعب والأمة لمعايشة لحظة الفخر، التي تتجلى في ظهور علم الأمة على شاشات التلفاز كما سيعزف النشيد الوطني للبلاد، في المباريات الثلاث التي سيخوضها المنتخب في نهائيات مصر.

اترك رد

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: