قينق قينق: ما حدث ينبغي أن يكون عبرةً لنا

134 مشاهدة

دعا غابريال قينق قينق، عضو مجلس إدارة إتحاد جنوب السودان لكرة القدم وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية لجنوب السودان السابق، إلى أن تكون حادثة إستبعاد منتخب جنوب السودان تحت 17 عام من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 17 عام التي تستضيفها الجزائر في الفترة بين يومي 29 أبريل و19 مايو أن تكون عبرةً.

ووصف في تصريح لـ«هاتريك٢٤»، اليوم، ما حدث بالمحرج وانه في غاية الأسف بسبب أن الآمال المعقودة على منتخب تحت ١٧ عام من أجل تحقيق شيء كانت كبيرة للغاية في هذه البطولة.

وجدد دعوته إلى إيجاد مخرج لهذه الأزمة من خلال الإنخراط في نقاشات ومشاورات جادة لتفادي حدوث هذا الأمر مجدداً بعدما حدث من قبل في حقبة فرانسيس أمين رئيس الإتحاد السابق.

ورفض إلقاء اللوم على أحد في هذه الأزمة في ظل الحاجة إلى معرفة بعض الأشياء الإدارية والوقوف عندها، داعياً إلى ضرورة أن يكون الجهاز الفني مسؤولاً بشكلٍ تام عن إختيار اللاعبين ومن ثم بقية المتطلبات الإدارية مثل المستندات التي تثبت أهليته وبما يتوافق مع شروط المنافسة.

ولم يستبعد إمكانية عدم قيام الجهاز الفني أو الإداري للمنتخب مراجعة المستندات التي تخص اللاعبين من أجل التأكد من مدى أهليتهم للمشاركة في هذه البطولة، مضيفاً بأن الإجراء الطبيعي كان يقتضي بأن مستندات اللاعبين الذين شاركوا في البطولة الماضية بطرف إتحاد الكرة من أجل مراجعتها ومعرفة العمر الحقيقي للاعبين ومدى أهليتهم.

وأعلن إتفاقه مع الخطوة التي أقدم عليها إتحاد جنوب السودان لكرة القدم بالتقدم بشكوى لدى الإتحاد الأفريقي من أجل المطالبة بإعادة إجراء الفحوصات، مبيناً أن أي إنسان قام ببذل جهد كبير مثل هذا من أجل الوصول إلى هذه المرحلة لن يصمت على ما حدث وسيعترض على النتائج.

وأوضح بأنه لن تكون هناك جدوى من إقدام الإتحاد على إعادة إجراء الفحوصات مجدداً بسبب أن اللاعبين كانوا قد خضعوا للإختبارات مرتين في دولة متقدمة يعترف بها الإتحاد الدولي والأفريقي بسبب إتباعها لمقاييسهم.

وأكد بأن النتيجة التي أظهرتها الإختبارات تشير إلى أنه يتوجب عليك القبول بما حدث ومن ثم القيام بمراجعة جميع الخطوات التي قمت بها من أجل الوقوف على أماكن الخلل لتفادي حدوث هذا الأمر مجدداً.

وشدد على ضرورة القيام بتدقيق مكثف والحرص على إستبعاد أي لاعب ليست لديه شهادة ميلاد وإستبعاد من لديهم شهادات تسنين من المنتخب في المستقبل.

ودعا مسؤولي الأكاديميات بعدم القبول بتسجيل اللاعبين بشهادات التسنين وعليهم الرجوع لعائلاتهم من أجل التحقق من أعمارهم الحقيقية، مؤكداً بأن الحصول على شهادة الميلاد الأصلية والموثقة من وزارة الخارجية تعتبر مستند دولي معترف به في مختلف دول العالم.

وكان الإتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) قد قرر إستبعاد منتخب جنوب السودان تحت 17 عام من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد فشل أكثر من خمس لاعبين في صفوف المنتخب في إجتياز إختبار وفحوصات الرنين المغنطيسي (MRI) وإكتشاف تجاوزهم لسن 17 عام.

وقال الكاف في رسالة وجهها لجميع الأطراف المعنية في البطولة إن جنوب السودان لم يحترم مضمون المنشور الذي أصدره في الحادي عشر من شهر أبريل الجاري والذي ينص على انه بعد إجراء إختبار الرنين المغنطيسي للفريق المشارك وفي حالة فشل أربعة لاعبين أو أكثر في هذا الإختبار فإنه سيتم إستبعاده من المشاركة في البطولة.

اترك رد

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: