رئيس نادي عمارات قرقوري باسيلي في حوار ل(هاتريك)

231 مشاهدة

في أعقاب الحراك الكبير الذي شهده نادي عمارات طوال الفترة الماضية، والتغييرات العديدة التي شهدها منذ نهاية الموسم الماضي، حاولنا مراراً وتكراراً العثور على من يتحدث لنا بخصوص هذا الحراك حتى حصلنا على فرصة الجلوس مع رئيس النادي قرقوري باسيلي، عقب نهاية الإجتماع الذي ضم مجلس إدارة النادي وجهازه الفني والإداري واللاعبين.

في هذا الحوار، تحدث باسيلي عن كل شيء له صلة بالنادي في الوقت الراهن.

أجرى الحوار: لينو قرنق

ما هو سبب الإستقالات الجماعية التي تقدمت بها إدارتكم خلال الفترة الماضية ؟

بصراحة هذا الحديث غير صحيح، لم تكن هناك اي خلافات بين اعضاء مجلس ادارة النادي، ذلك كان سوء تفاهم بيننا كمجلس ادارة واخرون من الذين ينفذون القرارات.

لقد كنت متواجداً مع النادي منذ بداية الموسم وكنت ادعمه في كل صغيرة وكبيرة وكنت متابعاً له في جميع المسابقات، ولكن حدث تزمر وسط بعض الأعضاء وهو ما تسبب في تجميد عملهم، بالإضاقة إلى اننا كنا غير منتخبين منذ ذلك الوقت.

لكنني لم اتقدم بإستقالتي نهائياً، ما تم تناوله غير صحيح ويعتبر ترويج لتمرير لبعض الأجندة التي تهدف للتأثير في اللاعبين والفريق.

لم نكن نريد إفتعال أي جدل وقد تغير الوضع حالياً بعدما تم إنتخاب مجلس إدارة جديد للنادي، خصوصاً انه لم يكن هناك أي وضوح في بعض الملفات الخاصة بالنادي.

الإدارة السابقة متهمة بعدم الإهتمام ببقية المناشط على غرار كرة السلة والطائرة اللتان تم تكوينهما باسم نادي عمارات؟

حقيقة نحن نهتم بكل المناشط الرياضية وفقاً للسياسة الاتحاد الدولي للعبة، ولكن ما حدث خلال الفترة الماضية هو تكوين بعض المناشط الرياضية باسم النادي بشكل غير رسمي، ففريق السلة تم تكوينه كفريق شخصي لأحد أعضاء مجلس ادارة النادي، وهذا ما نرفضه جملةً وتفصيلاً.

كان من المفترض ان يتم اخطاري لتقديم ما نقدمه لفريق كرة القدم، ولكن لم يحدث ذلك رغم ان الكل يعلم ان الكرة عمل تطوعي وقد بدلأنا على هذا الأساس في السنوات الماضية.

الآن بعد أن أصبحنا منتخين بصورة قانونية، فإننا سنضع خطة استراتيجية واضحة لكل الانشطة الرياضية لأن لدينا خطة للمستقبل وطويل المدى لهذا النادي، ونحن نتطلع لوضعه في مكانه الصحيح حتي نضمن وجوده ضمن افضل الاندية على مستوى البلاد، كما نطمح لتطويره من خلال البحث عن ملعب يليق باسمه.

ما الذي يتطلع إليه مجلس إدارة النادي الجديد المنتخب؟

اولاً بعدما اكدنا رغبتنا في خوض تجربة ثانية، قمنا بتدعيم الفريق بعناصر مميزة للغاية من اللاعبين صغار السن في فترة التسجيلات الماضية وذلك من أجل ضمان وجود الفريق في المراكز المتقدمة في الدوري.

الآن لدينا برنامج واضح كما اسلفت، إذ نعمل لإعادة فريق كرة القدم للسيدات والطائرة بنين و بنات، كما تعلمون ان البلاد لديها سياسة عامة في اعطاء السيدات نسبة 35% في كل شيء، لذلك تواجدهن في كل المناشط الرياضية امر مهم جداً في كل الاندية المحلية.

شخصياً لم اقبل بنقص نسبة 35% وعدم تشجيعهن لممارسة الرياضة بصفتي رياضي ونعرف اهميتها في المستقبل، اضافةً الي تدعيم فريق السلة ببعض العناصر من اللاعبين من اصحاب الخبرة لضمان المنافسة بشكل افضل، والإهتمام بفريق السلة كاللعبة الثانية بعد كرة القدم، فما حدث لفريق السلة خلال الفترة الماضية لن يحدث مرة اخري لأنني ساكون حضراً لمباريات الفريق خلال البطولات المحلية.

نحن مشغولين الآن بكيفية بدء فريق كرة القدم في برنامجه الاعدادي استعداداً للموسم الجديد، ولكننا سنجلس معاً من اجل رسم خطة كيفية ادارة كل المناشط الرياضية خلال السنوات المقبلة، لا نريد تكرار ما حدث في الفترة الماضية .

كنت بعيداً عن النادي لمدة ستة اشهر وتم تكوين لجنة تسييرية برئاسة رجل الأعمال وليم اوبج.. هل انت راضيٍ عن النتائج التي حققها الفريق خلال الموسم الماضي رغم المشاكل التي مر بها؟

لم إبتعد كثيراً عن النادي، فقد كنت قريباً منه، فاللاعبين والجهاز الفني ومدير الكرة يعرفون ذلك ، كنت قريباً من اللاعبين والجهاز الفني اكثر من اي شخص خلال منافسات الدوري المحلي، خصوصاً في الدورة الثانية في البطولة.

لقد كنت أحضر المباريات من خلف الكواليس وأي حديث عن إبتعادي غير صحيح، فنحن نعمل عن بعد خاصةً فيما يتعلق بحل كل المشاكل التي تواجه الفريق، فأنا الشخص الوحيد الذي يمكن الإستعانة به لحل اي مشكلة يواجهها النادي في اي وقت لأنني احد مؤسسيه.

لقد اعتدت على ذلك، فحتى في حالة وجود بعض الخلافات الادارية، اقوم بحلها بشكل مرضئي للجميع قبل أن يصل ذلك لوسائل الإعلام، لن اسكت بخصوص ما يحدث للنادي طالما أنا على قيد الحياة، وأؤكد انني كنت بجانب الفريق خلال الموسم الماضي بشكل افضل، ومشكلتي أنني لا أريد الحديث كثيراً عن ما اقوم به للنادي لأنني أعتبره احد ابنائي.

هناك تقارير تشير إلى انك كنت تريد ترشيح نفسك لرئاسة الإتحاد العام قبل عام، ما هو مدى صحة هذا الحديث؟

هذا غير صحيح وليست لدي الرغبة في الترشح لإتحاد الكرة، ولكن الناس يقولون ان الشخص الفلاني يستحق رئاسة اتحاد الكرة، فقد جاء إلي بعض الأشخاص الرياضيين وقالوا لي انهم يريدون مني ترشيح نفسي لرئاسة اتحاد الكرة!

لقد حصلت على دعم وتأييد من بعض الإتحادات المحلية، لكنني رفضت ذلك وأكدت لهم عدم رغبتي في ذلك، فأنا أرغب في تقديم شيء لنادي عمارات أولاً ونقله إلى مستوى أفضل.

لا أمانع بالطبع الترشح لرئاسة الإتحاد، لكنني لا أفكر في ذلك حالياً، ربما أفعل ذلك في المستقبل.

بمعنى أنه ليس لديك الرغبة في الترشح لمنصب رئيس الإتحاد؟

كنت لاعب كرة قدم سابقاً، ذهبنا للتحرير، واعرف القوانين التي تنظم اللعبة وأعمل من اجل تطوير المنشط والكل يعرف ما قمنا به خلال الفترة الماضية، وأي شخص يعرف ما أقوم به في النادي.

إذا ما جاء إلي أي شخص وقال أنه يرغب في أن أترشح لرئاسة إتحاد الكرة فإنني لن أمانع ذلك، فهذا يؤكد أنني أسير في الإتجاه الصحيح، ولكن ليست لدي الرغبة في ذلك حالياً، كما أن رئيس الإتحاد أوغسطينو مدوت يقوم بعمل مميز جداً حالياً ويسير في الإتجاه الصحيح وهو شخص محترم ومناضل ويعرف ما يفعله وأنا أقف معه وأدعمع من أجل تطوير المنشط.

هناك تقارير تشير إلى ان نادي عمارات يرتبط بمؤوسسة الرئاسة بحكم أنك شقيق السيدة الأولى، فهل هذا صحيح؟

هذا الحديث عار من الصحة، هذه واحدة من المآسي التي تواجهنا في البلاد، أنا سمعت بهذا الحديث كثيراً، لكن الحقيقة أن كل الإتهامات التي تُقال غير صحيحة، ليس هناك أحداً في مؤوسسة الرئاسة يعرف رئاستي لنادي عمارات بما فيهم رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت.

صحيح أنني ناضلت وقاتلت مع الرئيس في حرب التحرير، لكن كل شخص مضى في طريق مختلف بعد ذلك ولم يجمعنا بعد ذلك سوى السكن في حي العمارات والنادي الذي يحمل هذا الاسم.

أؤكد بأن النادي لا يدار من قبل رئاسة الجمهورية، فليس هناك أحداً من أعضاء أو مجلس إدارته يعمل هناك، لا أحد إطلاقاً!

النادي شهد العديد من التغييرات من فترة تأسيسه وحتى الآن، ففي كل مرة كان يشهد تواجد عدد كبير من اللاعبين من منطقة واحدة ويتغير الأمر بعد فترة وهو ما يحدث الآن، فالنادي تم تأسيسه بواسطة مجموعةمن شباب الحي.

ماهي الخطة المستقبلية لمجلس إدارة النادي الجديد؟

لدي خطة بعيدة المدى تهدف لإيصال هذا النادي الي مستوي رفيع جداً وفقاً لمتطلبات الاتحاد الدولي للعبة، هذا واحد من الأسباب التي أدت تمنعني من الترشح لرئاسة الإتحاد العام، إذ أسعى إلى بناء ملعب بمواصفات عالمية مثل تشيلسي الانجليزي وريال مدريد الاسباني، ونريد توصيل النادي الي القمة وتخليد اسمه في سجلات التاريخ.

نهدف أيضاً إلى بناء ملعب ومقر خاص بالنادي وتوفير بعض الأشياء التي يمكن من خلالها دعم النادي خلال السنوات المقبلة، فلا بد من وجود مقر، ملعب، وعضوية مسجلة بصورة رسمية وفعالة.

الجزء المتعلق بالعضوية يعتبر من أبرز ملامح الأشياء التي ساعمل عليها في الفترة المقبلة، إذ يمكن حينها التصدي لتلك الإتهامات التي تقول بأن النادي يتم إدارته من قبل مؤوسسة الرئاسة، فحينها سيتكون من أعضاء من مختلف أحياء جوبا ومدن أخرى في مختلف أنحاء البلاد.

سنبدأ عملية التسجيل لنيل بطاقة العضوية في الفترة المقبلة، مع التأكيد على ضرورة الإلتزام بدفع الرسوم حتى يكون العضو قادراً على الإدلاء برأيه في الجمعية العمومية لأن حينها ستكون لدينا قوانين ولوائح داخلية تضمن قدرة كل شخص على فعل ذلك لأن النادي سيكون للجميع وليس لفرد معين.

نسعى أيضاً إلى خلق علاقات جيدة ومميزة مع بقية الأندية المحلية والولائية، لدينا علاقة جيدة مع نادي اطلع برة وبقية الاندية المحلية والقومية، ولكن اطلع برة يعتبر الرقم واحد بالنسبة إلينا.

لقد قرر مجلس إدارة النادي قبل لحظات تغيير اسم النادي من عمارات يونايتد إلى عمارات، فما هو السر في ذلك؟

النادي كان قد تمت تسميته بعمارات حسب اسم الحي بعد موافقة من معظم سكانه بما فيهم السلطان، والآن قمنا بتغييره من أجل أن يتماشى مع حقيقة عدم إمتلاك النادي مقر خاص به رغم أن هذا يرمز إلى الحي.

هناك أسرار أخرى وراء هذا الاسم، لكن هذه المعلومات ليست للتداول الإعلامي.

رسالة اخيرة

اولاً على سكان حي العمارات واحياء مدينة جوبا الخروج لتسجيل عضويتهم بالنادي وتشجيع ومؤازرة الفرق خلال المشاركات المحلية والقومية من أجل مساعدة ادارة النادي على تنفيذ خططه بصورة افضل، ونناشد المجتمع الجنوبي لمساعدة الدولة في عملية السلام والمحبة، خاصة الرياضيين من خلال تشجيع ابناءهم على ممارسة الرياضة بمختلف المناشط، نسبة لأهميتها، لأنها تستطيع أن تلعب ادواراً كبير في محاربة العادات الضارة وسط الفئات الشبابية والمجتمع الجنوبي بصفة عامة .

اترك رد

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: