ماذا تحتاج أندية جوبا للعودة إلى منصات التتويج القومية؟

224 مشاهدة

حمل المراقبون ومجلس إدارة إتحاد جوبا المحلي لكرة القدم، الإداريين مسؤولية إخفاق أندية جوبا في الفوز بأي لقب من مسابقتي كأس جنوب السودان والدوري العام هذا الموسم، بعدما توج الهلال واو وزعلان رومبيك باللقبين على التوالي.

وتباينت الأراء بين إعتبار الفراغ الإداري في الأندية سبباً مباشراً في تلك الإخفاقات وإتهام أشخاص آخرون بالوقوف وراء ذلك، وهو ما تسبب في جدل كبير بين مجلس إدارة إتحاد جوبا والإتحاد العام، في الجمعية العمومية العادية لإتحاد جوبا التي إستضافها فندق بروس مطلع هذا الشهر.

يرى المدير الفني لأكاديمية برايت ستار والمحلل الرياضي إيمانويل ميوم، بأن خروج أندية جوبا خالية الوفاض في الموسم الماضي هو شيء غير مقبول، لكنه إستدرك قائلاً:”هذا هو حال كرة القدم”.

وقال ميوم، في حديث لـ«هاتريك»، بأن ذلك يعود إلى أسباب فنية وإدارية مشتركة بين الأندية والإتحاد، مطالباً الأندية بتحمل عبء ومسؤولية تمثيل جوبا في البطولات القومية وأن تتوفر لديه الإمكانيات المالية والجاهزية الفنية المطلوبة، بالإضافة إلى ضرورة تجهيز اللاعبين بصورة أفضل من أجل الظهور بشكلٍ جيد في البطولات القومية.

وناشد الجميع بوضع المصلحة العامة في الإعتبار وفي قائمة الأولويات وأن يقوم الجميع بمؤازرة الفريق الذي يمثل جوبا في البطولات القومية بالتعاون والتضامن والوقوف معه مادياً ومعنوياً وتشجيعه ، مشيراً إلى أن الصفقات التي قامت بها الأندية في فترة الإنتقالات الماضية قد تكون سبباً رئيسياً في عودة جوبا للسيطرة على البطولات القومية في الموسم الجديد.

وأضاف قائلاً:”أندية الملكية وأطلع برة وكتور لديها إمكانيات مميزة للغاية وتستطيع فعل ذلك في ظل تدعيمها لصفوفها بشكلٍ جيد من خلال التعاقد مع اللاعبين القادمين من الدوري السوداني واليوغندي والكيني، فهذا يمكن أن يساهم في رفع مستوى اللاعبين والبطولة والظهور بشكلٍ أفضل في المسابقات القومية”.

ويقول نجم فريق أطلع برة ومنتخبنا الوطني السابق، روبرت واروبي، في حديث لـ«هاتريك»، بأن هناك بعض الأشياء التي تحدث خلف الكواليس التي تلعب دوراً كبيراً في ضمان هيمنة أندية جوبا على المسابقات القومية وتمثيل البلاد خارجياً، مبيناً ان أندية مثل أطلع برة وكتور والملكية والمريخ لها خبرات وإمكانيات كبيرة ويفترض أن تكون لديها خطط جاهزة لكل موسم من أجل التتويج بهذه البطولات.

وأعرب عن أسفه من إخفاق الأندية في التتويج بلقبي الدوري والكأس في الموسم الماضي، موضحاً بأنه يتوقع أن ينجح أطلع برة في إعادة جوبا إلى منصات التتويج هذا الموسم بعد الصفقات المميزة التي أبرمها في فترة التسجيلات الماضية، مؤكداً بأن ذلك يحتاج إلى التعاون والتنسيق والتكاتف بين إدارات الأندية والإتحاد.

وإعترف عضو مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم السابق ماكور مجوك، في حديث لـ«هاتريك»، بحاجة أندية جوبا إلى بذل الكثير من الجهد من قبل إداراتها من أجل تجهيزها بشكلٍ جيد ووقوف حكومة الولاية معها، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي تتلقاه الأندية التي تمثل ولاياتها في المسابقات القومية على غرار ما حدث مع فريق زعلان رومبيك هذا الموسم بعدما وقف معه حاكم ولاية البحيرات ودعمه مالياً ومعنوياً حتى توج باللقب.

وناشد الأقطاب والجماهير بالوقوف خلف الفرق التي ستمثل البلاد خارجياً هذا الموسم دون النظر إلى هويته وشعاره واسمه.

وقال المدير الفني لفريق الملكية ومنتخبنا الوطني تحت 17 عام بلال فيليكس، ان فرق جوبا تحتاج إلى بدء إعدادها مبكراً من أجل رفع اللياقة البدنية للاعبين قبل إنطلاقة المسابقات، بالإضافة إلى ضرورة قيام الأقطاب والجماهير بدعم اللاعبين، مطالباً بضرورة توفير كل المتطلبات اللازمة لنجاح الفرق، مشيراً إلى إمكانية عودة الأندية للعودة إلى منصات التتويج بعد الصفقات العديدة التي قامت بها في فترة الإنتقالات الماضية.

اترك رد

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: